منتديات شبكة الإقلاع ®

الصفحة الرئيسية البحث انظمة شبكة الإقلاع سوق الاقلاع عضويات التميز (الذهبية والفضية والتجارية) جوال الإقلاع حمل صورك من هنا من خلال فتح موضوع خاص بك
بوابة الأنباء ieqla3 اختصر روابطك من هنا البرامج اعلن معنا حساب الشبكة في موقع تويتر اعلن معنا
العودة   منتديات شبكة الإقلاع ® > المنتديات الاكاديمية والثقافية > المنتدى الأدبي
التسجيل التقويم التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

قديم 31-03-2016, 12:52 PM   #21
SHAMS
محترف مراسيل

الصورة الرمزية الخاصة بـ SHAMS
SHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحبSHAMS فوق  هام السحب
رد : كيف تتمكن من الكتابة الإبداعية؟

___

لطَالماَ كنتُ انظر للكتَابة على أنهَا موَهبة نَستطيع صقَلهَا بالقَراءاتْ الكَثيرة الجَيدة, لكنكِ ترينْ بأنهَا ليستَ مَوهبة بقدَر مَا هي شيءَ يُمكن تَعلمه كغيرهَ منَ الفَنونْ .. لكن لوَ نَظرنَـا حَولنَا سنَجد بَأن الغَالبية العُظمى فيَ مجَتمعاتنَا العَربية مَلولة جداً تَجاة القَراءة, وبالتَالي كيف لهَاؤلاء أن يَصبحوا كُتّابـاً حَين قلتِ بَأن الكتَابة ليست موهبة فريدة في بعض منا دون الآخرين, وَبالتَالي نستطيع القَول بأنهَا مَوهبة ليس بإستَطاعة الجَميع تعَلمهَا, لإن منَ يتجَه لتَعلم الكتَابة هوَ فالحَقيقة لدَيه مَوهبة الكتَابة في دَاخله وهو يُقرر إن كَان سيصقَل تَلك المَوهبة أم لا ... أيضاً بحسب مَا نعلم أن الأشَخاص ينَقسمون إلى نَوعان فالنَوع الأول يمَيل إلى الإبدَاع وكل مَا يتعلق به منَ فنَونْ, وَ أمَا النَوع الثاني فإنه يَميل إلى الأفكَار العَلمية المُعقده, وإن كنَا جميَعنا نمتلك هَاتان الخِصلتنَان إلا أنه لا بد من أن تَطغى إحداهمَا على الأخرى في الدَماغ وهكذا يصبح بمقدورنَا تحديد هوية الشخص من حيث مستَوى إبداعه وَ ذكائه. ألا تَعتقدين بأن النَوع الأول سيمتلك النَصيب الأكبر منَ القدَرة على الكتَابة والإسهاب بها ؟ وَ هكذا تبَقى الكَتابة حكراً على منَ يمتلكون مَوهبتهَا في الأساس.
عليَ أطلتُ الحديث, ولكنَ مَوضوعاً كهذا يُثير الكَثير منَ الأفكَار وَ التسَاؤلاتْ وَ تبقى لكِل منَا بالنهَاية نَظريتة الخَاصة حَول الكتَابة وَ ماهيتهَا ... صِدقاً لقد استَمتعتُ كثيراً هنَا يَـا يقَال لي أنَـا .. مَقال جميل شكَلاً وَ مَضمونَـاً, شكراً لكِ |

اخر تعديل كان بواسطة » SHAMS في يوم » 31-03-2016 عند الساعة » 12:57 PM.
SHAMS غير متواجد حالياً
Facebook Twitter 0 اضافة رد مع اقتباس
قديم 07-04-2016, 05:41 AM   #22
يقال لي أنا
من كبار مبدعين مراسيل

الصورة الرمزية الخاصة بـ يقال لي أنا
يقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحب

لم تطيلي الحديث قط، ويا ألف أهلًا بكِ دومًا. لربما ليستُ مؤيدة لما قلتهِ. فكون أن موهبة الكتابة ليست بقدور كل النّاس تعلمها، لا تعني أن الكتابة موهبة يمتلكها أناس دون الآخرين. الكتابة فنٌ ولغة، وتعلمها لا يعني أن صاحبنا الّذي يتعلمها يمتلك هذه الموهبة التي أدت به لتعلمها. فتنمية موهبة موجودة، تختلف عن تعلم فنٍ لإنشاء موهبةٍ في نفس المتعلم. وهذا يقودونا إلى السؤال الفلسفي. ما هي الموهبة؟ وهل هي شيءٌ متأصلٌ في المرء؟ أم ممكنُ الإنشاء في نفس الإنسان؟

لا عليكِ، الثرثرة ستطول دومًا في الحوار والنقاش. وإني وربي لسعيدة لحضوركِ البهيّ هذا وللغاية. فألف شكرٍ وتحية.

يقال لي أنا غير متواجد حالياً
قديم 08-04-2016, 01:00 PM   #23
ظميان غدير
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ ظميان غدير
ظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحبظميان غدير فوق  هام السحب

أظن انني قرأت مقال في جريدة ما
يتحدث عن الكتابة الابداعية وشروطها واظنها الان في دول الغرب اصبح لديهم مادة
مخصصة اسمها الكتابة الابداعية ، وهذا يؤكد تفوق الغرب على العرب في هذا العصر في المجال الادبي
الكتابة الابداعية بحر ولا تبدأ الا بالثقافة وتعلم الاساليب الكتابية المختلفة لعدة كتاب على مر العصور

شكرا لك يقال لي أنا

ظميان غدير غير متواجد حالياً
قديم 12-04-2016, 07:37 AM   #24
يقال لي أنا
من كبار مبدعين مراسيل

الصورة الرمزية الخاصة بـ يقال لي أنا
يقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحبيقال لي أنا فوق  هام السحب

من الجيّد أنها مادّة تُدرّس، وهذا يعني بأنها ليست موهبة تقتصر على أحدٍ دون الآخر. شكرًا لمرورك الوضّاء ظميان غدير.

يقال لي أنا غير متواجد حالياً
قديم 21-04-2016, 02:19 PM   #25
Arwaasalehh
مستجد
Arwaasalehh تقييمه فيه تقدم

رووووعه الموضوع

Arwaasalehh غير متواجد حالياً
قديم 07-11-2016, 11:07 AM   #26
اتحداهم جميعا
من كبار شخصيات الإقلاع

الصورة الرمزية الخاصة بـ اتحداهم جميعا
اتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحباتحداهم جميعا فوق  هام السحب

إستفدتُ كثيرا من هذا الموضوع
شكرا لكِ

اتحداهم جميعا غير متواجد حالياً
قديم 10-03-2017, 02:22 PM   #27
شُورى
عضو مقلع

الصورة الرمزية الخاصة بـ شُورى
شُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحبشُورى فوق  هام السحب

بارك الله فيك ، مجهود رائع .

شُورى غير متواجد حالياً
قديم 20-01-2018, 06:06 AM   #28
محاولات ادبية
مستجد

الصورة الرمزية الخاصة بـ محاولات ادبية
محاولات ادبية تقييمه فيه تقدم

ظٹط§ظ†ظپط³ طµط¨ط±ط§ظ‹ ط§ظ„ظ‰ طھط¨ظ„ط؛ظٹ ط­ظٹظ†ظ‹
ط¨ظ‡ ط§ظ„ط³ظ…ط§ط­ ظˆظپظƒ ط§ظ„ظ‚ظٹط¯ ط¹ظ† ط­ط±ظپظ€
ط§ظچظ† طھط³ط®ط·ظٹ ط­ظ…ظ‚ظ‹ ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ†
ط§ظگ ظ† ظٹظپطµط­ظˆ ط³ط¨ط¨ظ‹ ظƒط§ظ† ط¨ط©ظگ ط´ط±ظپ

محاولات ادبية غير متواجد حالياً

طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع

الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:36 PM.

الأن حمل تطبيق منتديات الإقلاع

تنبيه : كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبه ولا يمثل رأي إدارة الموقع

ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم